الأحد، 9 مايو 2010

كائنات التعلم

هناك العديد من المصطلحات والكلمات التي ظهرت مع ظهور أنظمة التعليم الإلكتروني مثل وحدات التعلم أو كينونات التعلم Learning Objects أو كائنات التعلم ويقصد بها حسب كل المعايير والمقاييس والتقارير والأبحاث العلمية بأنها: مجموعة من قطع البيانات والتي يتم استخدامها في أنظمة التعليم الإلكتروني والتي تم تأليفها وحفظها وتصنيفها وتجميعها وتسليمها وتقريرها.

وللمزيد من الإيضاح فإن كينونات أو كائنات التعلم هي الجزء الرقمي للمساق والتي تختلف وتتفاوت في الحجم والتعقيد من نصوص إلى تخطيط صوري بسيط إلى وسائط متعددة إلى كل المساق نفسه.

لذا من الممكن أن يتم تصنيف كائنات التعلم إلى الكينونات التالية:

· كينونات تعلم نصية Text Object.

· كينونات تعلم صورية Images.

· كينونات صوتية Sound.

· كينونات تعلم حركية Animations .

· كينونات تعلم مقاطع فيديو Video Clip.

· كينونات تعلم أفلام فيديو Movies .

· كينونات تعلم مهجنة تجمع واحدة أو أكثر مما سبق ذكره Hybrid objects

وبشكل عام فإن هناك ورقة مفيدة في هذا المجال يمكن عرضها هنا:

الكائنات التعليمية

· Share this on FriendFeed

15 من التعليقات لـ “الكائنات التعليمية”

1. د.محمد برجس

شكرا للأخ محمد على الموضوع
واستطيع أن استنتج من العرض أن الكائنات التعلم ما هي إلا وحدات صغيرة تحقق هدف سلوكي محدد،حيث يشير العرض أن المحتوى يتم تقسيمه حسب الأهداف والمحتوى يختلف باختلاف الوسيط فقد يكون الكائن صورة أو نص ..الخ
وأعتقد أن الهدف من تلك العملية واضح وهو أنه لما يكون عندي المحتوى مجزأ على شكل كائنات صغيرة فإنه يمكنني استخدام أي جزء في بناء محتوى مقرر أخر وهذا يوفر الكثير من الوقت والجهد والمال
بصراحة الفكرة جديدة علي شكر مرة أخرى

رد

2. Kku3896

أتضحت الصور لي الآن، فالكائنات التعليمية يقصد منها تقسيم المحتوى الكبير لمحتوى صغير قائم بذاته يحقق هدف بحد ذاته،ولكن عندي تحفظ على الترجمة الكينونات أو الكائنات التعليمية أعتقد أن الأنسب هو “عناصر التعلم” وتظل وجهة نظر

رد

3. أ.محمد يحي

في الحقيقة قد استفدت كثيرا من المواد الإثرائة التي قمت بطرحها دكتور محمد وأستطيع تلخيص ما قد فهمتة

بان مفهوم الكائن التعليمي هو العنصر التعليمي في محتوى المادة بشرط ان يكون مستقلا وقابل للتطويع والاستخدام في اكتر من محتوى لأكثر من مادة

فالكائنات يمكن تشبيهها بقطع المكعبات التي تستخدم لبناء هيكل المادة ومحتواها ويمكن أن تستخدم لبناء العديد من الهياكل لأكثر من مادة

وبصفة عامة كلما استطاع المصمم التعليمي إيجاد عناصر وكائنات مختلفة كلما كان محتوى المادة أكثر جاذبية وتشويق كم ان المصمم يمكنه الاستفادة من مخزونة السابق من الكائنات لبناء مواد جديدة

رد

4. د.عامر مترك البيشي

عزيزي الدكتور محمد يحي لقد وضحت الصورة بشكل ممتاز بقولك:

الكائنات يمكن تشبيهها بقطع المكعبات التي تستخدم لبناء هيكل المادة ومحتواها ويمكن أن تستخدم لبناء العديد من الهياكل لأكثر من مادة

وبصفة عامة كلما استطاع المصمم التعليمي إيجاد عناصر وكائنات مختلفة كلما كان محتوى المادة أكثر جاذبية وتشويق كم ان المصمم يمكنه الاستفادة من مخزونة السابق من الكائنات لبناء مواد جديدة

رد

5. سيف الدولة

ان الترجمة المقبولة لهذا المصطلح هو ( القطع التعليمية الالكترونية) حيث تعالج كل قطعه تعليمية مفهوما او مهارة واحدة من خلال استخدام تقنيات الحاسوب وتوظيف مهارات توظيف تصميم التعليم .

رد

6. أ.محمد حضرة

الكائنات التعلّمية:
الكائنات التعلّمية هي نوع من وحدات التعلّم الرقمية المحددة لاستخدامٍ ما، يمكن استخدام هذه الكائنات بطرق مختلفة بحسب الأهداف البيداجوجية التي يحددها المستخدم. و توفّر الكائنات التعلّمية عادةً إمكانيات تحكّم للمستخدم تساعده على بحث ظاهرة أو علاقة ما بصورة ديناميكية بصرية سهلة ومثيرة. تشمل الكائنات التعلّمية بحسب هذا التعريف برمجيات تداولية من نوع: المحاكاة، متعددة الوسائط، صور متحركة، مقاطع فيديو، مولتميديا، رسوم حيوية وغيرها

يعتمد تصميم المقرر الإلكتروني على مدخل جديد وهو “الكائنات التعليمية” Learning Objects (LOs) . وهي شكل من أشكال تطور التعلم الإلكتروني فهي مصادر تعلم رقمية Digital Learning Resources تنشر عبر الإنترنت ويمكن إعادة استخدامها فى مواقف تعليمية مختلفة حيث يستطيع كل معلم استخدام الكائن التعليمى طبقا لمتطلبات الموقف التعليمي فهو يثرى البيئة التعليمية، ويساعد فى تحقيق أهداف الموقف التعليمى.

وأصبح تطوير المحتوى الإلكتروني باستخدام الكائنات التعليمية المعيارية متطلبا رئيسا لتصميم المناهج الإلكترونية. ويشير الأدب التربوي إلى أن تطوير المحتوى باستخدام الكائنات التعليمية يؤدى إلى إنتاج مواد تعليمية ذات جودة عالية تسهم بشكل فاعل فى مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ومراعاة حاجاتهم التعليمية. حيث تؤكد نتائج الأبحاث أن استخدام الكائنات التعليمية يزيد من فاعلية التعلم ويعمل على تحسين مخرجاته النوعية، كما يعمل على تخفيض التكلفة والوقت اللازم لإنتاج مواد تعليمية معيارية ذات جودة عالية. وأصبح تطوير المحتوى الإلكتروني يعتمد على بناء كائنات تعليمية معيارية وتجميعها فى مستودعات إلكترونية E-Repositories بحيث تشكل هذه الكائنات الوحدة الأساسية لبناء محتويات المناهج الإلكترونية المختلفة، وليس بناء مناهج ومقررات إلكترونية كاملة غير قابلة للتجزئة وإعادة الاستخدام كما كان الحال فى السابق.

وتخزن الكائنات التعليمية عادة فى مستودعات إلكترونية E-Repositories تسمى مستودعات الكائنات التعليمية (LOR). ومستودع الكائنات التعليمية (LOR) هو عبارة عن مكتبة واسعة للكائنات التعليمية الرقمية والتى يمكن إعادة استخدامها فى أنشطة تعليمية متنوعة. وهى كمكتبة رقمية تعد كمخزن مستمر مزود بميزة الاسترداد الداخلي وبعض التسهيلات البحثية مع وجود ميزة أخرى وهى البيانات التعريفية التى تيسر الوصول إلى الكائنات التعليمية المناسبة التى تمكن المستخدمين (المعلمين / الطلاب) من الوصول إلى احتياجاتهم ومتطلباتهم بسهولة حيث تقوم هذه المستودعات بتخزين الكائنات التعليمية وفهرستها وتصنيفها

رد

8. د.عاطف المطيعي

أبسط تعريف للكائن التعليمي:

الكائن التعليمي: مجموعة من المعلومات قابلة لإعادة الاستخدام تقوم بذاتها كمحتوى تعليمي مستقل.

Learning Objective: A statement establishing a measurable behavioral outcome, used as an advanced organizer to indicate how the learner’s acquisition ofة
skills and knowledge is being measured

رد

9. د.عاطف المطيعي

والفكرة من الأخذ بالكائنات التعليمية نبعت من الجيل الجديد من التعليم الالكترونى يعتمد على تقنيات الشبكة المبنية على دلالات المعانى حيث يتم إنتاج كائنات تعليمية. ولأن إنتاج مثل هذه الكائنات يتطلب تكاليف عالية فإنه يجب ان تنتج مرة واحدة بينما تستخدم عديد من المرات، إما فى نفس البيئة التعليمية أو فى بيئات أخرى قدر الامكان. ولذا يجب ان يتبع منتجوا هذه العناصر التعليمية مقاييس التعليم الالكترونى فى عملية الانتاج حتى تدعم للتبادل المطلوب من هذه الكائنات بين البيئات المختلفة. أي أن الهدف من الكائنات هو تقليل التكلفة من خلال عملية استغلالها عدد غير محصور في بناء المقررات

شاكر ومقدر للزملاء على مداخلاتهم ومساهماتهم مع العلم بأن المجال مفتوح للكتابة في الويكي أو المدونة عن الموضوع بأسلوب آخر فالمهم هو نشر ثقافة التعليم الإلكتروني بين أعضاء مجتمع الممارسة.

رد

11. د.علاء رضوان

ما استنتجته أن المحتوى التعليمي هو عبارة عن جزء أو أجزاء من المقرر الدراسي يمكن أن يكون (نصا – صورة – صورة متحركة – صورة متفاعلة – مقطع مصور). يسمى هذا الجزء من المحتوى كائنا تعليميا Learning Object

رد

12. د.محمد برجس

يمكن أن أضيف إلى ماذكره الزملاء الأفاضل:

أن وحدات التعلم فيه كثير من التعقيد، وغالباً ما تخضع عملية تكوين وحدات التعلم إلى فريق يتم تدريب أعضاءه على العمليات المختلفة بدءاً باحتيار الكفاية، ثم تحديد نشاطات التعلم التي يمكن أن تكون وحدات تعلم،والتأكد من ملائمتها لتكون وحدات تعلم، وترقيمها واختيار العناوين المناسبة لها، وإنتاجها فنياً، وتجريبها ، الخ. هذا إضافة إلى المدخل النظري( سلوكي أو بنائي) لوحدات التعلم. سواء بدأت بوحدات نسقية أو وحدات تعلم، المهم أن المستفيد يصل إليها بسهولة ويأخذ منها ما يراه مناسباً لحاجته.

الخصائص التالية لوحدات التعلم يمكن أن تساعدك على اتخاذ القرار المناسب:

ذاتية المحتوى حيث يمكن أن تكون كل وحدة تعلم مستقلة بذاتها.
يمكن تنظيمها في مجموعات من حيث المحتوى بما في ذلك بنية المقررات التقليدية.
متعددة الاستخدامات حيث يمكن استخدام كل وحدة في سياقات متعددة و لإهداف متعددة.
يوضع لها عناوين ، أي معلومات وصفية تسمح بالوصول إليها بسهولة.

لاحظت اختلافنا على المصطلح مرة نقول كائنات تعلم ومرة أخرى نقول وحدات تعلم ومرة ثالثة عناصر تعلم!!!!!!!!!!

ماهي الترجمة التربوية الوظيفية الأقرب Learning

Object؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رد

14. د.عبدالفتاح محمد

ترجمة مصطلح Learning Objects
مسألة وجود أكثر من ترجمة للمصطلح العلمي الواحد توجد في جميع المجالات خاصة ذات التغير السريع مثل علوم الحاسب وتطبيقاته ومنها التطبيقات التربوية

وتعدد الترجمات تنبع اساساً من تعدد التعريفات فهذا المثال (Learning Objects) توجد له عدة تعريفات وبالتالي كل من يتعرض لتعريف يخرج له بمقابل باللغة العربية حسب ما فهم.

وبالنظر الى مجموعة التعريفات المذكورة لمصطلح (Learning Objects) نجد ان التعريف يتدرج من التوسع الكبير في تعريف معهد الهندسة الالكترونية (IEEE) الذي يعرفه بأنه “أي كائن (entity) رقمي أو غير رقمي يستخدم في التعلم والتعليم والتدريب”. الى التعريف المحدد بأنه “أي كائن (entity) رقمي قائم بذاته قابل لاعادة الاستخدام وله غرض تعليمي واضح يحوي على الأقل ثلاثة عناصر داخلية قابلة للتعديل هي: المحتوى والأنشطة التعليمية و عناصر السياق”.

وقد وردت كلمة (entity) في باقي التعريفات الوارد في صفحة (Wikipedia) عن الموضوع واقرب مقابل عربي لها هو “كائن” مما يجعل “كائنات التعلم” هي اقرب مقابل عربي للمصطلح وان كان غير مقبول للقريحة العربية التي قد تحوي مفهوم الكائن بشكل مختلف لاتدخل ضمن الواقع الافتراضي للالكترونيات،

اما استخدام “وحدات التعلم” فهو اقرب للفهم العربي لكن لفظ “وحدة” الذي يقابل (unit) في اللغة الانجليزية يلغي استقلالية الكائن التعليمي وضرورة ان يكون قائماً بذاته وله وجوده،

كذلك استخدام عناصر فهو يلغي وحدة المفهوم حيث ان الكائن يتضمن عناصر داخلية تسمى (components) وفي حالة الاشارة الى العناصر المكونة للكائن (the components of the object) لا يمكن القول بانها “عناصر العنصر”، هذا ما يبدو لي في هذا الموضوع وهو في المحصلة الاخيرة مجرد رأي مبني على فهم التعريف.

هناك تعليق واحد:

  1. How to make money from betting on sports - Wahlberg
    The bookmaker also operates a sports betting shop, 바카라 안전 사이트 which serves a betting shop, while the casino also offers poker, casino games, sports betting,

    ردحذف